[center][color:dac6=#660066](طفل السنة الثانية)
يبدأ في الاستمتاع بسماع القصة وذلك لان فهم الحركة في صورتها اليومية يبدأ
بهذا السن وتصبح المدركات الحسية مادة لتجاربه الاولى وتتطور الناحية اللغوية
لديه بشكل سريع لهذا يجب ان يكون الادب (القصة) في هذا السن إستطرادية ووصفا
للحياة اليومية وخبرات الطفل السعيدة ويحب الطفل ان يسمع العبارات التقليدية في
نهاية القصة مثل توتة توتة فرغت الحدوتة .........[/color]
[color:dac6=#6633cc](طفل السنة الثالثة )
بلغ مرحلة التأكد من نفسه والوثوق بها وينكر تدخل الكبار وتتعمق قوة التركيز
لديه وملاحظة تفاصيل الاسياء وتكون قصص هذه السن اكثر طولا وتهتم بالتفاصيل
التي تميز بين الانسان والحيوان ويجب ان تكون معمة بالصور على الا تعرض اكثر
من صورة في آن واحد تفاديا لارباكهوالحركة هي الوسيلة فمثلا الحزن يعبر عنه
برأس منحن والدهشة برفع اليد حيث تلعب الحركات وسيلة معبرة لايصال مدلول
القصة للطفل في هذه السن......... [/color]
[color:dac6=#cc0066](طفل السنة الرابعة )
تزداد لديه القدرة على ضبط النفس ومعرفة محيطه وربط الافكار ببعضها وهنا
تنتقل القصة من مجر الوصف الى الربط احاثها بالواقع ويمكن ان تكون القصة
نتيجة عقدة بسيطة وسهلة فيشخصون ما حولهم ويهتمون بذاتهم .........[/color]
[color:dac6=#ff0066](طفل السنة الخامسة)
هنا يكون مستعدا للتعليم ويرغب في إنجاز الاعمال وهو يسر للتغلب على العقبات
والمشاكل ويصبح شغوفا بالمعلومات لهذا يرى ان يوضع الطفل في موقف على
شكل عقبة او مشكلة صغيرة وتركه ليتصف فيها
ويميل الطفل هنا للقصص التمثيلي والحكايات الخرافية التي قد يكون بها بعض
صور الرعب وهنا يؤخذ الحذر من بعض الاباء والامهات الذين يسهبون في سرد
هذا النوع من القصص على ابنائهم فله اثر سيء في حياتهم بعد ذلك..... [/color]
[color:dac6=#6600ff](طفل السنة السادسة والسابعة )
يحبون إنجاز الاعمال التي عهدت اليهم ويرون في ذلك سعادة ومحاكاة للكبار
مما يدخل على نفوسهم السرور بإنجازها كما يتعلمون القرأة والكتابة وتكثر
اسئلتهم ويزداد حب إستطلاعهم ويثر خيالهم ويميلون للقصص الشعبية ويتذوقون
الفكاهة ويفضلون القصص والكتب التي تنتهي بالمفاجأت وهنا لابد من التنويه
على الاباء والامهات حسن إختيار نوع القصة فمثلا قصص تعطي نماذج للعلاقات
الاجتماعية السليمة وقصص الامانة والصدق والشجاعة 00الخ ويعطى فرصة مع
المراقبة لاختيار نوع القصة كي ينمو لديه الشعور بالإستقلالية .........[/color]
[color:dac6=#cc3366]
(طفل السنة الثامنة والتاسعة )
في هذه السن يقرأؤن بلا مساعد وتنمو لديهم هواية القرأة ولا بد من استغلال
هذه الفترة لتحبيب الطفل على عملية القرأة والاطلاع بأخذه للمكتبة ليختار بعض
الكتب وايضا تشجيعه على قرأة كتب يحضرها له احد الوالدين وحبذ ان تكون الكتب
في التراجم المبسطةوالتاريخ لان الطفل في هذه السن يميل اليها بشكل كبير......... [/color]
[color:dac6=#cc6666](اطفال السنة 10/11)
ينومن سريعا من حيث الناحية الجسدية ويسعون لاثبات ذاتهم ويميلون الى الانشطة
العامة ويحبون الادب الذي يعالج المشكلات وينبغي في هذه المرحلة زيادة الاشراف
والمراقبة لما يقرأوتوجيهه الى ما ينبغي ان يقرأ ويميل الى إتخاذ مثل او قدوة
ويضيق بسلطة الوالدين وتظهر لديه روح السيطرة والنزعة للقتال............[/color]
منقولـ [/center]